Skip Navigation Links.

حضرات السادة المساهمين الكرام


يســرني بالأصالــة عــن نفســي وبالنيابــة عــن أعضــاء مجلــس الإدارة، أن أضــع بـيـن أيديكــم التقريــر الســنوي الرابع و الخمسون لمجموعة الخليج للتأمين و الذي يبرز الأداء القوي للمجموعة خلال العام 2017 و يظهر النتائج المالية الإيجابية لأعمالها رغم المتغيرات الاقتصادية العالمية الأمر الذي يعكس تميز استراتجية المجموعة و سياساتها المتحفظة و يجسد متانة مركزها المالي.


إن الضغوط التنافسية تمثل تحدياً يومياً للمجموعة، و مع ذلك، فإن استراتيجية المجموعة بعيدة المدى ويعود ذلك لقدرة المجموعة على التكيف مع اتجاهات السوق من أجل القيام بالاستثمارات الصحيحة وتقديم الخدمات والحلول المطلوبة من قبل عملائها و هو ما هيأ للمجموعة القدرة اللازمة لتطوير أنظمة العمل بها، واغتنام الفرص الناشئة من التحديات التي واجهتها، ومواصلة تحسين سلسلة خدماتها، والاستثمار في مجالي الابتكار والاستدامة، لخدمة عملائها بشكل أفضل من أي وقت مضى، وتعزيزاً لنموها المستقبلي.


عالمياً، فقد استمر التحسن منذ منتصف 2016، ووفقا لتقرير صندوق النقد الدولي ، فقد ارتفع النمو في 2017، ليشهد العالم طفرة من النمو العالمي المتزامن هي الأوسع منذ عام 2010، وقد شمل تحسن النمو نطاقا واسعا، مع ارتفاعات واضحة تجاوزت التوقعات في أوروبا وآسيا. و من ثم رفعت تنبؤات النمو العالمي لعامي 2018 و 2019 بمقدار 2.0 نقطة ُ مئوية ليصل إلى 3.9%. ويعكس هذا التعديل زيادة زخم النمو العالمي والتأثير المتوقع لتغييرات السياسة الضريبية التي أقرتها الولايات المتحدة مؤخرا و التي من المتوقع أن تؤدي إلى تحفيز النشاط الاقتصادي.


و رغم زيادة التعافي العالمي، فلا تزال آفاق الاقتصاد ضعيفة نسبيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نظراً لإجراءات التكيف مع أسعار النفط المنخفضة وتأثير الصراعات الإقليمية الدائرة، ففي البلدان المصدرة للنفط في المنطقة، لا تزال تداعيات أسعار النفط المنخفضة وإجراءات الضبط المالي تشكل عبئا على النمو غير النفطي، بينما يظل النمو الكلي مكبوحا أيضا على أثر اتفاق خفض الانتاج النفطي الذي تقوده منظمة أوبك. بالإضافة إلى ما سبق فهناك عدم يقين كبير يحيط بآفاق أسعار النفط، و التطورات السلبية الناشئة عن الصراعات الاقليمية والتطورات الجغرافية – السياسية ، وهناك مخاطر أخرى عالمية قد تؤثر بدورها على المنطقة، مثل عودة السياسة النقدية العادية بأسرع من المتوقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وتطبيق سياسات انغلاقيه في الاقتصادات المتقدمة..


استراتيجيتنا تواكب و تدعم خطط التنمية


و على الصعيد المحلي، لــم يكــن الاقتصاد المحلــي بمنــأى عــن الاقتصاد العالمــي حيث واصل الاقتصاد الكويتي تعافيه من التباطؤ الذي شهده في عام 2015 علي خلفية الإصلاحات المالية نتيجة لتراجع أسعار النفط.


فخلال السنوات القليلة الماضية، كان تحسن وتيرة الإنفاق الرأس مالي دافعاً رئيسياً للاقتصاد غير النفطي. و يقدر أن قيمة المشروعات التي تم إسنادها خلال السنوات الخمس الأخيرة قد تجاوزت 28 مليار دينار حتى نهاية 2017. كما لا تزال المشروعات قيد الإعداد تتسم بالزخم، حيث تواصل الحكومة التزامها الشديد ببرنامج الإنفاق الرأسمالي الطموح لخطة التنمية الوطنية وتسعى الخطة كجزء من رؤية الكويت 2035 تشمل الإنفاق الرأسمالي على البنية التحتية والإسكان والطاقة والمياه وقطاع النفط، ومن المقرر أن يمثل نحو ثلث الإنفاق في إطار المشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.


و خلال عام 2017 كان هناك العديد من المبادرات و الإجراءات بدولة الكويت، فمع بداية عام 2017 أطلقت الحكومة الكويتية مشروع "كويت جديدة 2035" ، ثم تم إطلاق وثيقة للإصلاح الاقتصادي تضمنت تعديلات جذرية أهمها تفعيل دور شركات القطاع الخاص في برنامج الإصلاح المالي و إشراك الشركات المدرجة بالبورصة في تنفيذ خطط التنمية، ثم كان الحدث الاقتصادي الأهم و المتعلق ببدء دخول بورصة الكويت في المؤشرات العالمية حيث تم ترقية البورصة من سوق مبتدئة إلى سوق ناشئة لتقرير صدر عن شركة «فوتسي راسل» العالمية، وهذه الترقية من المتوقع ان تضع السوق الكويتي على خريطة المستثمر العالمي.


وتماشياً مع رؤية الكويت 2035 ومع إجراءات الضبط المالي التي اتخدتها الدولة فإن المجموعة كونها تلعب دوراً ريادياً كأحد أكبر شركات التأمين بدولة الكويت تسعى في أن تدعـم مبـادرات برنامـج التـوازن المالـي وخطـط الدولة لمواجهـة التحديـات قصيـرة المـدى، وتوفير فرص واعدة وعالية الجـودة لمختلف الفئـات، وتثق المجموعة فـي قدراتـها التـي تمكنها من المسـاهمة بـدور فعال فـي تحقيـق ما تسـعى لـه الدولة..


ويأتـي هـذا الـدور الريـادي الذي تتولاه المجموعة انعكاسـاً لرؤيتها الاستراتيجية لأن تكون المجموعة التأمينية الرائـدة إقليميـاً، والتي انعكسـت جهود المجموعة فـي تحقيقهـا علـى النتائـج المتميـزة التـي حققتهـا منذ تاسيسها، و قد استمرت جهود المجموعة في تحقيق تحول نوعي و إعادة هيكلة شاملة و تنظيم لأعمالها بالتركيز على تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات عملاءها و تتخطي توقعاتهم و تواكب التطور الذي تشهده الأسواق مما زاد من حصة المجموعة السوقية لتصل إلى مستويات جديدة في معظم القطاعات.


تعزيز انتشارنا الإقليمي


نفتخـر أننـا اليـوم أحـد أكبـر شركات التأمين إقليمياً، و تقوم المجموعة بلعـب دور رئيسـي وأساسـي فــي ســد الفجــوة بيــن متطلبــات التأمين الحديثــة و القيم الجوهرية التي آمن بها المؤسسون الأوائل منذ عام 1962 و التي ستبقى من أهم قيم المجموعة و ركائزها.


محليـاً تعتبر مجموعة الخليج للتأمين صاحبة أكبـر شـبكة للفـروع فـي جميـع مناطـق دولة الكويت، كمــا أن لديــها قاعــدة كبيــره مــن العملاء داخل الدولة وخارجهـا، بالإضافة إلى أنها تعتبر أول شركة تأمين في الكويت وفي المنطقة تقوم بإصدار وثائق التأمين المتنوعة عبر الانترنت والهواتف النقالة وتقديم نظام الموافقة على المطالبات الصحية بصورة فورية ونظام تسجيل و متابعة المطالبات العامة الكترونيا .


دوليــاً تعمل المجموعة فــي 10 دول فــي تجربــة رائــدة لقطاع التأمين الكويتي حيــث يتبعها عدد 14 شركة ما بين شركات تابعة وزميلة منتشرة إقليمياً في عدة دول منها البحرين، مصر، الأردن، سوريا، العراق، تركيا، السعودية، الإمارات، الجزائر ولبنان.


إن التنفيذ الفعال و المتقن لاستراتيجية المجموعة الموحدة يرجع إلى الأداء المتوازن و الترابط و التواصل الإيجابي بين أعضاء المجموعة سواء في مركزها الرئيسي أو في البلدان المختلفة التي تتواجد فيها، مما أدى بشكل رئيسي إلى تعزيز الحوكمة و تقديم خدمة ذات جودة عالية بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع تحديثات وتقلبات الأسواق و المتطلبات الرقابية المستقبلية و المتوقعة ، و من اجل ذلك فقد حرصت المجموعة علي البدء في توحيد رؤيتها و رسالتها و قيمها فيما بين جميع شركاتها لتصبح جميع شركات المجموعة تحت هوية واحدة تعزيزا لاستراتيجية المجموعة في مضي قدما نحو المستقبل.


وتجسد الهوية المؤسسية الموحدة لمجموعة الخليج للتأمين امتداداً لإرثٍ عريق من النجاحات التي حققتها المجموعة على مدى العقود الخمسة الماضية، وتعبيراً عن التطور الذي تشهده من خلال التركيز على استشراف المستقبل، و قد بدأت المجموعة اولي خطوات التوحيد بين شركاتها من خلال توحيد صياغة الشعار بحيث يحمل فقط اسم الدولة بدلاً من أسماء الشركات المختلفة، وذلك بهدف إعطاء صورة وانطباع موحد لشكل العلامة التجارية وضمان شمولية البرامج التأمينية وتقديمها على أوسع نطاق لعملائنا في دول المجموعة كافة


و ستواصل المجموعة بــأذن الله جهودها الرامية إلــى تعزيــز موقعــها الريــادي فــي القطــاع التأميني علــى المسـتويين المحلـي والدولـي؛ وذلـك مـن خلال تقديـم أفضـل المنتجـات والخدمـات التأمينية التـي تناسـب كافـة قطاعـات العملاء و مدعومة بطبقة أمنية متميزة من قبل شركات إعادة التأمين العالمية، كمـا ستستمر المجموعة فـي جهـود تطويـر وتحديـث أنظمـة المعلومـات و الاتصالات مـن أجـل تحقيـق الريـادة فـي الخدمـات الالكترونية سـعياً لتحقيق أفضــل الخدمــات لجميــع عملاء المجموعة.


أسبقية المشاركة في المشروعات الوطنية


إن تحقيق رؤية الكويت 2035 ستكون عبر استخدام مجموعة من المؤشرات الدولية التي ترتبط بالرؤية، كما تم ربط تلك المؤشرات الدولية بسياسات الخطة الإنمائية متوسطة الأجل 2015/2016 -2019/2020، حيث شملت الخطة عدداً من السياسات، بلغت في مجملها 342 سياسة، يتم تفعيلها/ تنفيذها على مدى سنوات الخطة.


و تأتي كواحدة من أهم الركائز التي بنيت عليها الخطة الإنمائية متوسطة الأجل هي ركيزة الرعاية الصحية عالية الجودة حيث اهتمت الدولة بضرورة توفير نموذج متكامل من الخدمات الصحية بشكل فعال يفرض على القطاع الصحي في الكويت إحداث نقلة نوعية في نظام الرعاية الصحية، بحيث يضمن سهولة الوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة في الوقت والمكان المناسبين وعلى يد فريق عمل مناسب.


و قد جاء قانون التأمين الصحي للمتقاعدين كأحد الأدوات الفعالة لتحقيق ركيزة الرعاية الصحية عالية الجودة، وكانت مجموعة الخليج للتأمين بالكويت لها السبق في أن تكون أول من يقوم بتقديم خدمات التأمين الصحي للمواطنين المتقاعدين بدولة الكويت في واحدة من أهم الخطوات الوطنية تجاه إرساء رعاية صحية عالية الجودة، و قد تمكنت الشركة بنجاح من تقديم خدمة عالية الجودة و ذلك بفضل خبرة فريق الإدارة التنفيذية بها و البنية التحتية المؤهلة منذ سنوات طويلة ممتدة حيث قامت الشركة بتقديم خدمة تأمينية لما يتجاوز 126,000 مؤمن عليه يمثلون المواطنين المتقاعدين المشمولين ضمن التغطية التأمينية بذلك ليرتفع عدد المؤمنين التي تقوم الشركة بخدمتهم شاملاَ القطاع الخاص والقطاع النفطي إلى اكثر من 350 الف مؤمن . وقد عززت الشركة من مجال تغطتيها من خلال وجود شبكة واسعة من مزودي الرعاية الصحية تصل إلى 230 مزود رعاية صحية تتألف من جميع المستشفيات الكبرى، والعيادات الخاصة، والمختبرات والصيدليات في الكويت. وتغطي الشبكة دولة الكويت بأكملها لتوفر سهولة الحصول على العناية الطبية اللازمة وقت الضرورة.


الأفضل تكنولوجياً


واصلت المجموعة كذلــك رحلــة تحقيــق الريــادة فــي الخدمات الالكترونية ، و ذلك من خلال استخدام أحدث التقنيات و أرقى وسائل التكنولوجيا الحديثة، مما قد ساهم بشكل كبير في رفع الكفاءة التشغيلية للمجموعة وزيادة رضا عملاءها من خلال التركيـز علـى تمكيـن العملاء أينمــا تواجــدوا علــى مــدارٍ الساعة مــن إجــراء معاملاتهم وفتــح آفــاق جديــدة لهــم للاستفادة مــن الخدمــات التأمينية المتنوعــة ، كما أتاحت تلك الأنظمة بناء قاعدة بيانات متكاملة عن عملاء المجموعة مما سمح بتطوير مركز خدمة العملاء و الذي يعمل 24 ساعة /7 ايام مما يعد خطوة في غاية الأهمية للمحافظة على عملاء المجموعة والتيسير عليهم.


مواصلة النمو في خضم تقلب الأسواق العالمية


واصلت مجموعة الخليج للتأمين مسيرة الأداء القوي في العام 2017، بما يؤكد التنفيذ المتقن والفعال لاستراتيجية المجموعة وتحقيق نمو مستقر ومستدام ضمن إطار الأداء المتوازن والمتناسق عبر شركات المجموعة في البلدان المختلفة، و ذلك من خلال مجموعة من المبادرات الاستراتيجية الناجحة التي كانت الركيزة الأساسية لتعزيز الخدمات التأمينية على مستوى المجموعة.


و قد حققت المجموعة خلال عام 2017 أرباح صافية بلغت 10,289,492 مليون دينار، مسجلة بذلك عائد على الموجودات بلغ 2.1% وعائد على حقوق المساهمين بلغ 12.2% وهو أحد أعلى معدلات العوائد على حقوق المساهمين في قطاع التأمين مما يعكس الأداء القوي والجيد الذي حققته المجموعة في كافة مجالات الأعمال.


و ما سبق ذكره يعكس مرونة وجودة وتنوع إيرادات المجموعة وسط بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات عالمياً، حيث تمكنت المجموعة من الاحتفاظ بموقعها الريادي في الكويت ونجحت في تعزيز أوجه التآزر بين عمليات شركاتها الخارجية لتقديم التجربة التأمينية المثلى للعملاء.


تصنيف ائتماني قوي


واعترافاً باسـتمرارية المجموعة فـي تحقيـق نتائـج قويـة عاما ً تلـو الآخر مـن حيـث الملاءة المالية وجـودة رأس المـال، بالإضافة إلى اسـتقرار معدلات نمـو المجموعة مستقبلاً، و في سبيل مواصلة المجموعة تميزها و احتفاظها بأعلى التصنيفات الائتمانية من قبل أبرز المؤسسات العالمية العاملة في هذا المجال و هي وكالة ستاندرد آند بورز، وكالة موديز و وكالة إي إم بيست، و التي تعد ضمن أعلى مستويات التصنيف الائتماني، فإن المجموعة تتمتع بتصنيف بدرجة A (ممتاز) مع إضفاء نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة إي إم بيست يوروب لخدمات التصنيف المحدودة، كما قامت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني برفع التصنيف الائتماني للمجموعة بدرجة A- مع نظرة مستقبلية مستقرة، بالإضافة إلى تصنيفها المالي بـ" A3" من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني.


كما استمرت أحد أهم شركات المجموعة التابعة – شركة الخليج للتأمين وإعادة التأمين بالحفاظ على معدل التصنيف الائتماني لها من جميع الوكالات الثلاثة، وكالة ستاندرد آند بورز مستوىA-، وكالة أيه إم بست التصنيف الائتماني للشركة نفسها إلى A ممتاز، وكذلك منحتها وكالة موديز تصنيفاً للقوة المالية للتأمين بدرجة A3 مع نظرات مستقبلية مستقرة لجميع التصنيفات.


تقدير من جهات عالمية ووطنية مرموقة



مـع اسـتكمال المجموعة عامها الخامـس و الخمسين، فإنـه ليسـعدني أن تتـوج مسـيرتها بالتقدير مـن المجتمع المالي سواء العالمي أو المحلي، و هو مـا يتأكد من خلال حصد مجموعة الخليج للتأمين للعديـد مـن الجوائـز المرموقـة خلال العـام 2017، ومنهـا علـى سـبيل المثـال لا الحصـر، جائـزة العلامة التجارية من المنتدى العالمي للعلامة التجارية، وذلك خلال احتفالية أقيمت في قصر كنسينغتون في العاصمة البريطانية لندن بحضور شخصيات دولية رائدة، كما حصدت المجموعة جائزة أفضل علامة تجارية للتأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2017، والتي تقدمها مؤسسة جلوبال براندز، وتأتي هذه الجائزة تقديراً لالتزام المجموعة المستمر والاستثنائي بالابتكار والجودة وأنشطة العلامات التجارية والأداء وخدمة العملاء الممتازة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و في إطار الرقابة و الالتزام فقد صنفت هيئة أسواق المال بالكويت مجموعة الخليج للتأمين ضمن الشركات العشر الأولى التزاما بتقديم تقارير الحوكمة، و هو ما يعد اعترافاً مـن جهـات مرموقة دولياً و محلياً و خيـر برهان على نجاح مسـيرة المجموعة عامًا بعـد آخر حتى اسـتطاعت أن تتبوأ هذه المكانـة الرائدة بين شركات التأمين علـى مسـتوى المنطقة ككل.


بناء أجيال قيادية لتحمل المسؤولية المستقبلية


يعد موظفي المجموعة هم أثمن الأصول التي تستمد منها المجموعة قوة كيانها و سمعتها الجيدة، وقد عززت المجموعة من استثماراتها في تنمية الموارد البشرية من خلال عدة برامج منها على سبيل المثال برنامج التطوير الإداري المسمى (MDP)، وهو برنامج أكاديمي لصناعة قادة المستقبل يستهدف كشف إمكانيات الشباب الذين يمتلكون المؤهلات المهنية والتعليمية لتحقيق المكاسب المحلية والخارجية للمعرفة والمهارات لتأهيلهم لمناصب إدارية في المجموعة و قطاع التأمين بشكل عام .


و خلال 2017 ، تكللت جهود المجموعة في تخريج الدفعة الرابعة من برنامج ال(MDP) بما يشمل 12 متدرب و متدربة، و قد عزز هذا النجاح تصدر العنصر النسائي عدد المتخرجين لاكثر من النصف ، كدليل علي ايمان المجموعة باهمية تشجيع و تدعيم دور العنصر النسائي في تحقيق التنمية المستدامة..


كما حرصت المجموعة هذا العام علي الاستمرار في رفع درجات التدريب و التأهيل لجميع موظفيها، و كانت إحدى أهم المحطات التأهيلية و التدريبية خلال عام 2017 هو إقامة ورش عمل تدريبية للمديرين و القيادين لبناء استراتيجية موحدة للمجموعة و قد تم التدريب من خلال ثلاثة مراحل كما قام بتقديم المحاضرات أشخاص ذو خبرات أكاديمية عالمية.


ثقافة حوكمة الشركات بالمجموعة


لا شـك أن تلك الإنجازات المتحققة خلال العام 2017، كانت مدعومة بنظام من الحوكمة السـليمة، والتي تسعى من خلالها المجموعة إلى الحفاظ علـى أعلـى مسـتوى مـن النظـم ومعاييـر النزاهـة والشـفافية فـي كافـة المعاملات، بالإضافة إلى الالتزام بالمعاييـر الرقابية و التنظيمية سواء بدولة الكويت أو بجميع البلدان التي تتواجد بها شركات المجموعة، و كما أشرنا سابقاً فقد صنفت هيئة أسواق المال بالكويت مجموعة الخليج للتأمين ضمن الشركات العشر الأولى التزاماً بتقديم تقارير الحوكمة.


و جدير بالذكر انه خلال عام 2017 ، لم تفرض على المجموعة أية عقوبات من جهات الإشراف والرقابة .


المسؤولية المجتمعية جزء أصيل من هوية المجموعة


إن المسؤولية المجتمعية للمجموعة تعد بمثابة جزء أصيل من هوية المجموعة بصفتها أحد المجموعات التأمينية الرائدة إقليمياً، وكان لها إسهامات اجتماعية عديدة في عقود وظروف متنوعة، ومن هذا المنطلق فقد حرصت مجموعة الخليج للتأمين على وضع برنامج اجتماعي حافل يتفاعل مع كافة القضايا التي تمس المجتمع الكويتي وتسهم في تحسين حياة المواطن، من هذا المنطلق، حرصت المجموعة على دعم العديد من الفعاليات المتميزة في مجالات مختلفة سواء أكانت الصحية أو الخيرية أو التعليمية، ولابد أن أشير هنا إلى اهتمام المجموعة خلال العام 2017 بدعم التميز الأكاديمي بالتنسيق مع الجامعة الأمريكية بالكويت، كما حرصت المجموعة على تعزيز شراكتها مع منظمة البروتيجيز لهذا العام من خلال دعم ورعاية مشروع تخرج الجيل السابع، كما ساهمت المجموعة في دعم كلا من الجمعية الكويتية لرعاية الأطفال في المستشفى (كاتش) و مستشفى بيت عبد الله لرعاية الأطفال، وذلك عبر مساهمتها في توفير احتياجات الجمعية والمستشفى التأمينية، و قد أرفقنا لكم جميع المساهمات المجتمعية للمجموعة في التقرير السنوي..


تطلعاتنا المستقبلية


مع توقعات تحسن نمو الاقتصاد الكويتي غير النفطي على أثر المشاريع و الإصلاحات المالية المعتدلة، فنحن نتطلع لآفاق مستقبلية جيدة للاقتصاد، لذا نضع تركيزنا على نقاط القوة المبنية على ما أسسناه من سمعة طيبة في السوق المحلية وعبر أسواقنا الخارجية، و نوجه أهدافنا نحو إحراز تقدم كبير مشفوعين بخطط استراتيجية لنتمكن من تجاوز توقعات العملاء وتعزيز تجربتهم فضلاً عن زيادة الربحية لتكون مجموعة الخليج للتأمين في مصاف الطبقة العليا من الشركات الرائدة في تقديم الخدمات التأمينية في أسواقها المختارة، نحن نتطلع في المجموعة إلى تحقيق التفوق التشغيلي، ولدينا هدف أساسي يتمثل في الدفع بنمو العائدات المستدامة وتحقيق قيمة جيدة لمساهمينا.


 التوصيات والمقترحات


إنه ليسر مجلس الإدارة أن يوصي جمعيتكم الموقرة بالتوزيعات التالية لأرباح السنة المالية المنتهية في 31/12/2017 القابلة للتوزيع و البالغة 39,748,795 د.ك وذلك على النحو الآتي:


1,095,863 د.ك للاحتياطي الاختياري

 

5,370,012 د.ك من رأس المال للتوزيع نقدا على المساهمين بواقع 30 فلس لكل سهم (مقابل 40 فلس عن كل سهم عن العام السابق) مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أسهم الخزينة ، ويتم ترحيل الباقي ومقداره 33,282,920 د.ك للعام القادم.


شكر وتقدير وعرفان


وفي ختام كلمتي لا يسعني إلا أن أتقدم بالنيابة عن إخواني أعضاء مجلس إدارة المجموعة وبالأصالة عن نفسي وعن إدارتها التنفيذية إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وإلى مقام سمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله باسمي آيات الشكر و العرفان لما يقدمونه من دعم مستمر وتوجيهات سديدة، كما ندين بالعرفان و الشكر لوزارة التجارة والصناعة والقائمين عليها ولإدارة شركات التأمين بالإضافة إلى هيئة أسواق المال و شركة بورصة الكويت لتفهمهم لأوضاع السوق المحلية ورعاية مصالحه..


و الشكر موصول لوزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور لمحاولاتها المستمرة النهوض بقطاع التأمين الإجباري من حوادث المركبات.


و لا يفوتني تقديم الشكر و التقدير لفريق الإدارة التنفيذية، كما أود أن أعرب عن شكرنا لإخلاص و تفاني موظفي المجموعة لما قدموه من جهد كبير وإخلاص متميز ساهم في تحقيق النتائج المستهدفة، والشكر موصول إلى شركة مشاريع الكويت (القابضة) المساهم الأكبر في شركتنا وكذلك مجموعة فيرفاكس القابضة ثاني أكبر مساهمي الشركة على تعاونهم ودعمهم الدائم للشركة، وعلى أمل أن نحقق في عام 2018 ما نصبوا إليه من إنجازات والله الموفق..


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، 

 

 


 

 

فرقد عبد الله الصانع
رئيس مجلس الإدارة